القائمة الرئيسية

الصفحات

 قد لا تفكر كثيرًا في أظافرك، لكنها قد تلفت انتباهك إذا بدأت في الزيادة. عادةً لا تسبب الأظافر السميكة الألم، ولكنها يمكن أن تسبب عدم الراحة إذا نمت لفترة طويلة جدًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الأظافر السميكة وكيفية قصها بشكل صحيح.



ما الذي يسبب زيادة سمك أظافر القدم؟

السبب الأكثر شيوعًا للأظافر السميكة هو الشيخوخة. تصبح أظافر القدم أكثر سمكًا بسبب تباطؤ معدل نمو صفيحة الظفر. قد تشمل الأسباب الأخرى للأظافر السميكة ما يلي:


يتسبب مرض جلدي شائع يسمى الصدفية في تراكم سريع للخلايا على سطح الجلد.

أصابع القدم مجروحة أو مصابة.

ارتداء أحذية ضيقة.

تلوث فطري.

من بينها نوع من عدوى الأظافر يسمى فطار الأظافر، وهو سبب شائع للأظافر السميكة. تُظهر الصورة أدناه مثالاً لحالة الأظافر السميكة المرتبطة بداء الأظافر.


الاستعداد لتقليم الأظافر

قبل قص أظافرك، قومي أولاً بتنعيمها عن طريق نقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تجفيف قدميك وأظافرك بالمنشفة.

أفضل أداة لتقليم الأظافر السميكة هي مقصات الأظافر الموضحة أدناه لأنها خفيفة الوزن وسهلة الإمساك والتحكم. يمكنك شرائه من معظم الصيدليات أو متاجر التجميل.


يمكن أن تكون كماشة الأظافر حادة جدًا. لذلك يجب الحذر عند استخدامها، خاصة إذا واجهت أيًا من المشكلات التالية:


السكري.

ضعف الدورة الدموية.

ضعف الإحساس في القدمين.

إذا كان لديك أي من هذه الحالات الصحية ولديك أسئلة حول تقليم أظافرك، فتحدث إلى أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الخاص بك.


قطع الأظافر

ابدأ من زاوية الظفر وقم بقطع قطع صغيرة مستقيمة بطول الظفر. قصاصات الأظافر الصغيرة هذه تمنع الانقسام. لا تستخدم مقصات الأظافر لتقريب حواف الظفر. لكن قطعها بشكل مستقيم. هذا يقلل من خطر أظافر نام.


تنعيم الحواف الحادة

تُظهر الصورة أدناه ظفرًا سميكًا تم قصه بشكل صحيح، ولا تزال أصابع القدم المجاورة له بحاجة إلى القطع بنفس الشكل المستقيم.


بعد تقليم أظافرك، قومي ببردها بلطف باستخدام لوح فرد الأظافر أو مبرد الأظافر. سيؤدي ذلك إلى القضاء على الحواف الحادة التي يمكن أن تجرح بشرتك. ليس القطع مؤلمًا فحسب، بل قد يزيد أيضًا من خطر العدوى أو ظفر القدم الناشب. يساعد تنعيم الأظافر بالمبرد أيضًا على منع تشابكها مع جواربك.


متى تتصل بفريق الرعاية الصحية الخاص بك

الأظافر السميكة عموما لا تتطلب عناية طبية. ولكن إذا استمرت في زيادة سماكتها مع مرور الوقت أو تسبب الألم، فاتصل بفريق الرعاية الصحية الخاص بك.


حدد أيضًا موعدًا إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك قص أظافرك بنفسك بأمان.


إذا كان مظهر الأظافر السميكة يزعجك، فتحدث إلى أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول خيارات العلاج الممكنة.

تعليقات

التنقل السريع